A-
A+

الخليجيون لم ينازعوا على الحكم - بقلم: فيصل محمد المرزوقي

 مقالي حول المعارضة البحرينية أثار استغراب البعض وارسل لي البعض منهم استنكاره واتهامي بالازدواجية في الخطاب ففي الوقت الذي أمجد في الشعوب التي قامت بالثورة على أنظمتها كما حدث في تونس ومصر وما يحدث في ليبيا. بينما عبت على المعارضة البحرينية (ثورتها) إن صح التعبير، بل إن البعض أشار إلى التضليل في تعميم الحال على المعارضة البحرينية!
وجه المقارنة من وجهة نظري غير سوية إذا كيف نسوي بين أنظمة مجلس التعاون الخليجي بنظام أسكن شعبه القبور، وكيف نقارنهم بحاكم منع عنهم الصلاة والحجاب وكيف نسويهم بمن جمد حياة شعبه تحت خيمته؟!
من جهة أخرى وبقراءة مبسطة لتاريخ المنطقة يتضح له أن الشعوب الخليجية لم تكن يوماً في نزاع مع الأسر الحاكمة على الحكم، كما أنها لا تميل للعنف في مطالبها والشواهد على ذلك كثيرة!
بالتأكيد هم كحال أي شعب راغب في المشاركة في السلطة ودائماً ما يتمثل ذلك في العرائض التي ترفع للحكام قد يستجاب  لبعضها وقد يواجهون على أثر ذلك شيئاً من الاضطهاد ولكن بالتأكيد ليس دموياً ولا يدوم لفترة طويلة!
الخلاصة أن الارتقاء في الوسائل وفي المطالبات سمة الخليجيين لذلك استنكر الجميع تصرفات المعارضة البحرينية والتي لجأت للعنف والمواجهة والتصادم، وبأساليب مرفوضة ولا تتسم مع طبيعة الخليجيين!
نسأل الله أن يحفظ مملكة البحرين من كل شر، وأن يهنأ البحرينيون بالأمن والأمان في منازلهم ومدارسهم ومستشفياتهم!

تعقيب على رد هيئة التقاعد:

تعقيب هيئة التقاعد على مقال (VIP المتقاعدين) فيه الكثير من بشارات الخير إن شاء الله- كما هو وارد- نسأل الله أن تثقل من ميزان المتقاعدين- المادي- وتتحقق لهم الحياة الكريمة وهذا مانحن متأكدون من سعي الهيئة له شاكراً لهم التعليق ولنا عودة قريبة مع هذا القانون.

Skip Navigation LinksGRSIA > الموقع > المقالات > الخليجيون لم ينازعوا على الحكم - بقلم: فيصل محمد المرزوقي