الفائزون في خطوة 4
A-
A+

اختتام النسخة الرابعة من خطوة لبناء قدرات المتقاعدين

​الدوحة - 20 مارس:​
في إطار سعيها المتواصل لتقديم أفضل الفرص المتاحة للمتقاعدين، احتفلت الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية بالتعاون مع بنك قطر للتنمية، في الرابع عشر من مارس 2019، بختام النسخة الرابعة من برنامج خطوة، الهادف إلى بناء قدرات المتقاعدين في مجال ريادة الأعمال.
وخلال الحفل، الذي أقيم ببيت بن جلمود في مشيرب الدوحة، استعرضت لجنة التحكيم 25 من مشروعًا، تأهل منها 3، وهي: مركز تدريب العاملات للسيدة عائشة محمد الحمر، ومركز رياضي للأطفال للسيدة منيرة الكواري، وتصوير المواليد للسيد وسام زكريا أبو جبارة. 
وجاء اختيار المشروعات الفائزة بناءً على معايير محددة، أهمها: حاجة السوق للخدمة أو المنتج، ودوره في تعزيز القيمة المقدمة، وتقديم نموذج أعمال متكامل لفكرة المشروع، وإثبات اهتمام العملاء بها، والجدوى المالية، إلى جانب تقديم عرض أمام لجنة الخبراء حيث استغرق تقديم المشاركات المحددة 5 دقائق لكل منها لتوضيح فكرته أمام اللجنة.
وبهذه المناسبة قال إبراهيم عبدالعزيز المناعي، المدير التنفيذي للخدمات الاستشارية في البنك: "إن إطلاق النسخة الرابعة من برنامج خطوة يأتي في سياق التزامنا الراسخ نحو دعم وتنمية الاقتصاد الوطني والمساهمة في تحقيق رؤية 2030، لقد نظم بنك قطر للتنمية هذا البرنامج بالتعاون مع هيئة التقاعد بهدف تطوير جلسات تدريبية لبناء المهارات الأساسية للمتقاعدين في مجال ريادة الأعمال، وتهيئة الظروف لهم ليتمكنوا من إنشاء مشاريع تجارية ناجحة، إن الأفكار المميزة التي قدمها المشاركون تأكد على أنهم في ذروة عطائهم رغم تقاعدهم، كما تعكس المبادرة التزام البنك بدعم الأنشطة المختلفة في مجال ريادة الأعمال، بما في ذلك بناء ثقافة ريادة الأعمال، وتطوير المهارات وتعزيز النمو".
من جانبه، قال خليفة عيسى الخليفي، مدير إدارة التقاعد: "نجحت خطوة في تحويل أفكار المتقاعدين إلى برامج ملموسة، بعد أن ساهمت المبادرة في فتح آفاق جديدة أمامهم، بفضل ما توفره من خدمات تشمل التدريب، والتحفيز، والاستشارات المجانية، والتمويل".
وأضاف: "تهدف المبادرة إلى تمكين المتقاعدين من ريادة الأعمال، وتهيئة الظروف والبيئة المحفزة لذلك، وإكسابهم المهارات التي تؤهلهم لخوض غمار المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وإدارة عملياتها المختلفة، ونحن فخورون اليوم بنجاح المبادرة في تأهيل كوكبة جديدة من رواد الأعمال، ومتفائلون بقدرة المشاركين على تطبيق ما تلقوه من معلومات للوصول إلى أفضل النتائج وتحقيق طموحاتهم."
وجدد الخليفي الحرص على تبني المبادرات المجتمعية، التي من شأنها تعزيز مساهمات المتقاعدين التنموية، مؤكدًا أن الهيئة تبذل ما بوسعها، وضمن حدود صلاحياتها، من أجل تحقيق طموحاتهم. وتعكس المبادرة التزام الهيئة والبنك بدعم هذه الفئة العزيزية على قلوبنا جميعًا، وتمكينهم من مواصلة مسيرة العطاء، والمساهمة في تحقيق الرؤية الوطنية بفضل ما يتمتعون به من خبرات في شتى المجالات. وتوجه بالشكر إلى السادة في بنك قطر للتنمية على تعاونهم ودعمهم المستمر لإنجاح المبادرة. كما شكر الأخوة المتقاعدين على تفاعلهم وتجاوبهم مع برامج الهيئة المختلفة، متمنيًا التوفيق للجميع. 
ويهدف برنامج خطوة إلى الارتقاء بمهارات المتقاعدين في ريادة الأعمال ، من خلال مجموعة من البرامج التدريبية والخدمات الاستشارية لدخول عالم ريادة الأعمال لإنشاء وإدارة أعمال ناجحة مستدامة، ويتيح البرنامج لهم فرصة تقديم أفكارهم وخطط العمل المتكاملة لمشروعاتهم التي من شأنها إثراء التنوع الاقتصادي الوطني، ويفتح أمامهم آفاق تجارية جديدة. كما يعد البرنامج تتويجاً للنجاحات التي تحققت في دوراته السابقة عبر تمكنه من الوصول لأهدافه في تحفيز المشاريع الجديدة والأفكار المبتكرة.
وفي ختام الحفل، قام السيدان المناعي والخليفي بتوزيع الشهادات على المتأهلين، بالإضافة إلى جوائز عبارة عن قسائم خدمات استشارية بقيمة 100,000 ريال، بما في ذلك الاستشارات التسويقية والقانونية والمالية، ودراسات الجدوى، حيث يمكن للرابحين اختيار الخدمات التي يرغبون بالاستفادة منها بناءً على متطلباتهم.





Skip Navigation LinksGRSIA > الموقع > آخر الأخبار > اختتام النسخة الرابعة من خطوة لبناء قدرات المتقاعدين