شعار
A-
A+

تقرير إنجازات الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية بمناسبة اليوم الوطني

الدوحة 14 ديسمبر 2020:
تواصل الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية، تعزيز الإنجازات عاماً بعد عام لتحقيق نقلة نوعية في العمل التأميني، وتوفير أفضل الخدمات لجميع المشتركين والمتقاعدين والمستحقين. وقد قطعت الهيئة خلال مسيرتها أشواطاً كبيرة في تطوير وتحديث إداراتها وخدماتها، مرتكزة على رؤية قطر 2030، ومواكبة الأنظمة العالمية للإرتقاء بالعمل إلى أفضل المستويات.
 لقد عملت الهيئة منذ انطلاقة عملها بموجب القانون رقم 24 لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات، على توسعة التغطية التأمينية لتشمل عدة فئات، وتنمية الأداء الاستثماري لصناديق المعاشات، لضمان قدرتها على الوفاء بالتزاماتها المستقبلية، واستدامتها للأجيال القادمة، آخذةً في الاعتبار الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية.
وتعد رؤية قطر 2030 واستراتيجية التنمية الوطنية للدولة 2018 – 2022، منارةً لاستراتيجية الهيئة 2018 - 2022، تعمل الهيئة على تحقيقها بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة الشاملة للدولة. 
لذا، فإن الهيئة تعمل على توسعة مظلتها التأمينية لتغطي جميع القطريين من كافة قطاعات العمل. كما تحرص الهيئة على تطوير الأداء الاستثماري لصناديق المعاشات، وتحسين النظام التأميني لها بما يحقق الاستدامة المالية للصناديق على المدى البعيد.
الإنجازات 
الحدث الأبرز كان انتخاب دولة قطر ممثلة بسعادة رئيس الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية، السيد تركي بن محمد الخاطر، عضوًا في المجلس التنفيذي للجمعية الدولية للضمان الاجتماعي "الإيسا"، للفترة من 2020 – 2022.
جاء انتخاب الخاطر، خلال الدورة الـ 38 للمجلس، التي عقدت على هامش المنتدى العالمي للضمان الاجتماعي، المنعقد في العاصمة البلجيكية بروكسل، تحت شعار "حماية الناس في عالم متغير"، شارك فيه كبار مسؤولي الضمان الاجتماعي من 150 بلد عضو في الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي.
 
ويشير التقرير السنوي 2019 للهيئة إلى ارتفاع الاحتياطي لصناديق الهيئة ليصل إلى مبلغ 103 مليار بزيادة قدرها 3.3 مليار وبنسبة 3.3 % عن السنة السابقة.
ووفقاً للبيانات فإن نسبة (99.2 %) من استثمارات الصناديق تتم داخل قطر، فيما لم تتجاوز نسبة الاستثمارات الخارجية (0.8%). ويمثل صافي الإيرادات التأمينية (52.4%) من إجمالي إيرادات الصناديق، في حين أن صافي الإيرادات الاستثمارية شكلت (47.6%).
وتمثل معاشات المتقاعدين الأحياء نسبة (88.3%) من إجمالي النفقات التأمينية، في حين أن معاشات المتقاعدين المتوفين المصروفة للمستحقين تمثل نسبة (11.5%)، وبلغت قيمة رد الاشتراك لمن لا يستوفي شروط استحقاق المعاشات نسبة (0.2%).
ووفقاً لإحصائيات الخاضعين لقانون التقاعد والمعاشات المدني كما في نهاية أكتوبر 2020، فقد بلغ عدد المشتركين (74,561) مشتركاً منهم نسبة (82%) يعملون في جهات حكومية و(18%) يعملون في جهات غير حكومية، ويُمثل الإناث منهم نسبة (55%) في حين يُمثل الذكور نسبة (45%).
فيما يبلغ عدد المتقاعدين (13,994) متقاعداً، بنسبة (87%) متقاعدين من جهات حكومية و(13%) متقاعدين من جهات غير حكومية. ويُمثل الإناث منهم نسبة (48%) في حين يُمثل الذكور نسبة (52%).
وفي مجال نظام مد الحماية التأمينية بلغ مجموع القطريين العاملين بدول الخليج العربية، والمشمولين بالحماية التأمينية (30) مواطناً، بينما بلغ إجمالي الخليجيين العاملين في دولة قطر والخاضعين لذات النظام (2303) خليجياً، منهم (1554) يعملون في القطاع الحكومي، و(749) في القطاع غير الحكومي ويمثل العمانيون الغالبية العظمى من مجموع الخليجيين العاملين بالدولة. 
وارتفع عدد جهات الخاضعة للقانون المشار إليه أعلاه، إلى (387) جهة، منها (79) جهة حكومية و(264) جهة غير حكومية و(44) جهة خاضعة لنظام مد الحماية التأمينية الموحد.
ونجحت الهيئة في رفع نسبة تقطير الوظائف إلى (80%) من إجمالي موظفي الهيئة، كما عملت الهيئة على توفير بيئة عمل محفزة تساعد على الإنجاز وذلك من خلال إلحاق معظم موظفي الهيئة بالدورات التدريبية وورش العمل عن بُعد، كما ساعدت على تسهيل إجراءات العمل عن بُعد في كافة الإدارات.

الإجراءات الاحترازية 
 وفي إطار التفاعل مع الإجراءات الاحترازية من وباء كوفيد 19 قامت الهيئة بتوفير كافة وسائل السلامة للموظفين للعمل في بيئة صحية آمنة، بالإضافة الى التأكد من توفير كافة احتياجات الهيئة من جميع المستلزمات.
وأعدت الهيئة خطة تكفل تقديم خدماتها للمنتسبين بشكل آمن دون انقطاع، سيما بعد تقليص عدد الموظفين المتواجدين داخل مقر العمل إلى 80%، واعتماد نظام العمل عن بُعد، وقد نجحت في ذلك، بفضل بنيتها الإلكترونية التي تضمن الوصول إلى كافة الخدمات. وبعد عودة العمل إلى طبيعته في المؤسسات. واصلت الهيئة التزامها بالإجراءات الاحترازية، لجهة عمل بعض الموظفين عن بعد وقياس درجة حرارة مرتاديها، والتأكد من ارتداء الكمامات، مع اشتراط تفعيل تطبيق "احتراز" وإبرازه لموظفي الأمن عند رغبتهم دخول المبنى، والزامهم  بمسافة آمنة، لا تقل عن مترين .  
تطوير العمل المؤسسي
وفي نطاق تطوير الأداء المؤسسي، قامت الهيئة بتبني إعداد منهجية وإجراءات وخطة عمل لقياس رضا المستفيدين من خدمات الهيئة وتنفيذ عملية قياس رضا المنتسبين للهيئة، ودراسة نتائجها وإعداد التوصيات لتحسين مستوى الخدمات في هذا الشأن. كما تبنت مشروعي سياسة بناء شراكة مع الموردين، وسياسة المشاركة المجتمعية في إطار تعزيز العلاقات مع الأطراف الخارجية. 
وتسعى الهيئة داخلياً إلى تطوير الموارد البشرية من خلال إعداد مشروع ميثاق أخلاقيات الوظيفة وتنظيم أدلة العمل المتعلقة بوصف وتصنيف وترتيب الوظائف، وكذلك بإتاحة الفرص لتحفيز الابداع والابتكار حيث تم اعتماد سياسة خاصة بهذا الجانب. وتستكمل الهيئة تحقيقها لاستراتيجية التطوير المتسقة مع استراتيجية التنمية الوطنية (2018 – 2022) بإعداد مسودة مشروع دليل إجراءات عمل الهيئة، والاستجابة لمتطلبات التحول الرقمي (حكومة بلا ورق)، كما تسعى جاهدة لدعم ثقافة الجودة عبر النشرات التعريفية الداخلية.
أما في الجانب الفني، فتقوم الهيئة دورياً بإعداد الاحصائيات والتقارير الفنية المتعلقة بأنظمة التقاعد والمعاشات بما في ذلك ما يتم نشره على موقع الهيئة الرسمي. بالإضافة إلى إعداد الدراسات التأمينية والاكتوارية المختلفة وغيرها من المتطلبات الفنية مما يقدم الدعم للقيام بمختلف أعمال الهيئة.  
 الخدمات الالكترونية 
وقد نفذت الهيئة (13) مشروعاً لتطوير أنظمة التكنولوجيا والدعم الفني. كان أبرزها تحديث البوابة الالكترونية، لجهات العمل وهي منصة خدمات مركزية، تتيح لجهات العمل تزويد الهيئة بالمستندات المطلوبة الكترونياً، وإنجاز المعاملات بما يرتقي بمستوى الخدمات، لتحقيق استراتيجية التحول الرقمي للدولة.  
كما جرى تعزيز الخدمات الإلكترونية للأفراد ونظام خدمة المراجعين بحوالي (26) خدمة الكترونية، لتمكين الجمهور، من الحصول على الخدمات والمعلومات التي يرغبون بها بسهولة ويسر. وقد شمل التطوير هذا العام إمكانية الحصول على عدد من الشهادات بمختلف أنواعها إلكترونياً من المنزل من خلال الموقع دون الرجوع للهيئة حرصاً على راحة الجمهور. كذلك تم تدشين خدمات التوقيع الإلكتروني بالهيئة من خلال أجهزة لوحية. وتم تطوير أربعة أجهزة للخدمات الذاتية للمراجعين للحصول على خدمات إصدار الشهادات والبطاقات، وسيتم توزيع بعض الأجهزة على مراكز الخدمات الحكومية في الدولة.  كما شملت عملية التحديث تطبيق التقاعد للهواتف الذكية.
 وحرصت الهيئة على تطوير نظام الشكاوى، حيث يتم حالياً تنفيذ المرحلة الأخيرة من نظام الشكاوى والاقتراحات. فضلاً عن تطوير موقع الصفحة الداخلية للهيئة. كما جرى تنفيذ مشاريع الدعم الفني للارتقاء بمستوى خدمات الشبكة الالكترونية وفقا لأحدث نظم حماية 
البيانات.
المشاركات الخارجية 
وعلى صعيد المشاركات الخارجية، شاركت الهيئة في الاجتماع التاسع عشر للجنة رؤساء أجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية، بمجلس التعاون الخليجي. برئاسة سعادة السيد تركي بن محمد الخاطر وذلك عبر تقنية الاتصال المرئي.
 كما شاركت الهيئة في الاجتماعين الـ (44) و(45) للجنة الفنية الدائمة لأجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية الخليجية، والثالث لفريق تقنية معلومات هذه الأجهزة، اللذين استضافتهما المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الكويتية بهدف الربط الالكتروني لأجهزة التأمينات الخليجية.

الأنشطة والفعاليات 
يعد برنامج خطوة الذي ينظم بالتعاون مع بنك قطر للتنمية من أبرز الفعاليات لتعزيز قدرات المتقاعدين في ريادة الاعمال، حيث عقدت النسخة الخامسة من البرنامج بمشاركة حوالي (25) متقاعداً، وجرى تدريب المشاركين على كيفية تحويل أفكارهم إلى مشاريع أعمال ناجحة، وذلك عبر تقنية الاتصال المرئي وقد وصل (12) مشاركاً إلى المرحلة النهائية من البرنامج، اختارت منهم لجنة محكمين من بنك قطر للتنمية ثلاثة مشاريع فازت بجوائز قدرها (100) ألف ريال لكل فائز . 
وشاركت الهيئة في ورشة عمل حول دور ديوان المحاسبة في المحافظة على المال العام عن طريق تقنية الاتصال المرئي، وجرى خلالها التعريف بأهداف واختصاصات ديوان المحاسبة وأهم التحديات التشغيلية. 
 كما نظمت الهيئة بالتعاون مع الرعاية الصحية الأولية حملة للتوعية بسرطان الثدي، وحملة تطعيم الانفلونزا الموسمية. 
أما الفعاليات الرياضية، فقد شاركت الهيئة إلى جانب وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، والشركة القطرية لتبريد المناطق "قطر كوول"، في سلسلة متنوعة من الفعاليات الرياضية، بالتعاون مع الشركة المتحدة للتنمية، بمناسبة اليوم الرياضي،  
وأقامت الهيئة يومًا صحيًا تم خلاله توعية منتسبيها بالعادات الصحية والغذائية السليمة، وإجراء الفحوصات الحيوية اللازمة لهم (الضغط والسكري)، وكتلة الجسم (الوزن والطول). وذلك بالتعاون مع مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، وركزت على ضرورة اتباع نظام غذائي ورياضي يضمن للجسم نشاطه اليومي. 
أما إعلامياً، فقد جرى تطوير وتحديث الموقع الالكتروني ليتضمن محتوى ثري وأرشفة الكترونية تشمل جميع إصدارات مجلة التأمينات الاجتماعية. مما يسهل على الباحثين وأصحاب الاختصاص الحصول على المقالات والبيانات الخاصة بالهيئة.
إن رصيد إنجازات الهيئة لعام 2020 كان حافلاً وفعالاً رغم الظروف التي فرضتها الجائحة. ومستمرة الهيئة في مساعيها لتحقيق مزيد من الإنجازات في كل المجالات خلال العام المقبل.


Skip Navigation LinksGRSIA > الموقع > آخر الأخبار > تقرير إنجازات الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية بمناسبة اليوم الوطني