A-
A+

ثقافة قانونية.. كيف تُضاعف معاشك؟ - الراية - حمد اليافعي

نظم القانون 24 لسنة2002 شروط استحقاق الموظف أو العامل القطري للمعاش إذا انتهت خدمته لا قدر الله بالوفاة أو ببلوغ السن القانوني أو بإنهاء الخدمة بغير الطريق التأديبي أو بالاستقالة بعد قضاء 15 سنة في الوظيفة، ويكون سن الموظف بلغ أربعين سنة أو لعدم اللياقة الطبية أو إلغاء الوظيفة أو إنهاء الخدمة بغير الطريق التأديبي بمدة خمس سنوات خدمة، ويجوز للشركات والجهات التي يقرر مجلس الوزراء سريان أحكامه عليها تطبيق هذا الحكم أو لانتهاء الخدمة لغير الأسباب السابقة على ألا تقل مدة الخدمة عن خمس عشرة سنة.

وإذا كانت مدة خدمتك ليست كبيرة فيحق لك شراء مدة اعتبارية أي مدة لم تعمل خلالها فعليًّا شريطة ألا يقل السن وقت تقديم طلب شراء المدة الاعتبارية عن 50 سنة للذكور و45 للإناث ولا تقل مدة الخدمة الفعلية عن عشر سنوات وأن يؤدي الاشتراكات المستحقة عن المدة المشتراة بواقع 15% من الراتب ويمكن تقسيط الاشتراكات شهريًّا بواقع 21 ريالًا عن كل ألف ريال خلال 5 سنوات التالية لطلب الشراء.

وذلك يتيح للموظف زيادة معاشه التقاعدي بما يضيف إليه المدة المشتراة والأهم أنه لا حد أقصى لها، كما يحق لك أيضًا طلب ضم مدة خدمة سابقة عن عمل فعلي في جهة عمل أخرى خاضعة لذات القانون متى كانت المدة كاملة وكان على رأس عمله الحالي وسدد الاشتراكات عنها على أساس راتبه في تاريخ طلب الضم سواء دفعة واحدة أو بالتقسيط بواقع 12 ريالًا عن كل ألف ريال. 

وبالإضافة لما تقدم يمكن إلى جانب ما سبق الحصول على مكافأة نهاية الخدمة كما نص القانون 15 لسنة 2016 بشروط منها أن تزيد مدة خدمته الفعلية على عشرين عامًا يستحق مكافأة شهر واحد عن كل سنة تجاوز العشرين وراتب شهرين عن كل سنة تجاوز الثلاثين عامًا وعلى أساس أخر راتب. متعكم الله بالعافية ورزقكم العمل بإتقان فهو أساس بناء الأوطان.

Skip Navigation LinksGRSIA > الموقع > المقالات > ثقافة قانونية.. كيف تُضاعف معاشك؟ - الراية - حمد اليافعي