تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
عن الهيئة#$# أنظمة التقاعد#$# نظام مد الحماية التأمينية#$# الاستثمار#$# دراسات وتقارير#$# القوانين والتشريعات#$# برنامج خصومات#$#
/ABOUTUS#$# /CIVILRETIREMENT#$# /INSURANCEEXTEND#$# /INVESTMENT#$# /STUDIESANDREPORTS#$# /LAWSANDLEGISLATION#$# /DISCOUNT#$#
البحث
المتقدم
الصفحة الرئيسية: الأخبار: النظام وفر استقراراً اجتماعياً للخليجيين.. :...
النظام وفر استقراراً اجتماعياً للخليجيين..
10/11/2016
​الكواري مشاركاً بالاجتماعين 37 و38 للجنة الفنية الدائمة
 
 
"مد الحماية" هدفه تأمين حياة كريمة لمواطني التعاون
 
أكد مدير إدارة المشتركين بالهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية، السيد علي الكواري، بأن فكرة النظام الموحد لمد الحماية التأمينية تقوم على أساس سريان الأنظمة التقاعدية المطبقة بدول الخليج العربية على مواطنيها من العاملين في دول التعاون، بحيث يتمتعون بمنافعها كما لو كانوا في بلدانهم.
وقال في حديث شامل لـ "صحيفة العرب": يعد النظام أحد أهم الإنجازات الخليجية في مجال الحماية الاجتماعية، وهدفه تأمين حياة كريمة لمواطني التعاون العاملين بدول المجلس، وضمان حرية انتقال الموارد البشرية والمالية فيما بينها، فيما يلي نص الحديث كاملاً..
 
1- ما العائد على المواطن القطري العامل في دول خليجية أخرى؟
تقوم فكرة النظام الموحد لمد الحماية التأمينية على أساس سريان الأنظمة التقاعدية المطبقة بدول الخليج العربية على مواطنيها؛ من العاملين في دول التعاون، بحيث يتمتعون بمنافعها كما لو كانوا في بلدانهم، الأمر الذي وفر لهم الاستقرار الاجتماعي، أثناء عملهم خارج دولهم، وساهم في تشجيع الانتقال البيني للعمالة.
وعليه، تسري أحكام النظام إلزاميا على القطريين، الذين يعملون خارج الدولة، في أي دولة عضو بالمجلس، شريطة أن يعمل لدى صاحب عمل خاضع لأحكام قانون التقاعد المدني / التأمينات الاجتماعية في الدولة مقر العمل، وأن تطبق عليه الشروط والأحكام الواردة في قانون التقاعد المدني القطري.
ويوفر النظام للخاضع لأحكامه الرعاية التأمينية اللازمة، ويسهم في تأمين حياة كريمة له ولأفراد أسرته، وبذلك لا تفوته المزايا التأمينية الواردة في القانون، مثل المواطن العامل داخل دولة قطر.
 
 2-  متى طبق النظام فعلياً؟ وماذا عن الفئات المستثناة من الخضوع؟
رسمياً، أقر (مد الحماية) في القمة الخليجية الخامسة والعشرين، لأصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، التي عُقدت بالعاصمة البحرينية المنامة، ديسمبر 2004، وطبق بصفة إلزامية في الأول من يناير 2006، وبدأ العمل به في دولة قطر ودولة الامارات العربية المتحدة اعتباراً من الأول من يناير 2007.
ويعد أحد أهم الإنجازات الخليجية في مجال الحماية الاجتماعية، وهدفه تأمين حياة كريمة لمواطني التعاون العاملين بدول المجلس، وضمان حرية انتقال الموارد البشرية والمالية فيما بينها، حيث أسهم في تزويد أسواق العمل بالخبرات المؤهلة، بحكم تشابه الظروف الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية.
يستثنى من نطاق تطبيق النظام القطريين المحالين إلى التقاعد قبل السادس من مارس 2003، كذلك الموظفين أو العاملين الخاضعين لنظم تقاعد ومعاشات خاصة تقرر لهم مزايا أفضل، وهنا لا بد من الإشارة إلى أن شروط الخضوع تختلف من دولة إلى أخرى، ويتم التأمين حسب أنظمة كل دولة، والراتب الخاضع للاشتراك المحدد من قبل دولة موطن العامل.
 
3- ما هي نسبة الاشتراك المقررة؟، وكيف تُحصل؟
الراتب يعد العنصر الرئيسي لأي نظام تأميني، وعلى أساسه يتم احتساب قيمة الاشتراك الشهري، وتحديد الحقوق التأمينية عند انتهائه، ويشمل الراتب الخاضع للاشتراك في النظام (الراتب الأساسي + العلاوة الاجتماعية)، على أن يلتزم صاحب العمل بموافاة جهاز التقاعد المدني بدولة مقر العمل بالتعديلات التي قد تطرأ عليهما مستقبلاً، ليقوم الجهاز بموافاة الهيئة بذلك.
وعليه، يتحمل صاحب العمل نسبة الاشتراك الشهري بواقع 10% من راتب الموظف الخاضع للنظام، في حين يتحمل الموظف 5%، على أن يتحمل الأخير الفرق بين النسبتين؛ إذ قلت حصة جهة العمل عن 10% .
(مرفق جدول يوضح نسب الاشتراك المطلوبة من أصحاب الأعمال بدول التعاون عن الموظف / العامل القطري خارج الدولة)
بخصوص تحصيل الاشتراكات الشهرية، يقوم رب العمل باستقطاعها شهرياً، مضاف إليها حصته المقررة، بما في ذلك الفروقات، وإيداعها في الحساب المصرفي للهيئة بالدولة مقر العمل، مع إرفاق كشف شهري بأسماء المشتركين، علماً بأن التسديد يتم بالعملة المحلية لدولة مقر العمل، خلال المواعيد المقررة في نظامها التقاعدي، وإخطار الهيئة بتفاصيل الاشتراكات المودعة في الحساب.
في حال تأخر صاحب العمل عن السداد، خلال المواعيد المقررة قانوناً، أو في حالة عدم تسجيل كل أو بعض موظفيه، ممن تسري عليهم أحكام النظام، أو عدم إبلاغه عن انتهاء خدمة أي منهم، أو دفع الاشتراكات على أساس أجور غير حقيقة، تطبق بشأنه الجزاءات المعمول بها قانوناً بدولة مقر العمل، وتعتبر المبالغ الناشئة عن تطبيق مقتضيات هذا البند من حقوق جهاز التقاعد المدني بدولة قطر، ويتم إيداعها في الحساب المصرفي المخصص لهذا الغرض.
يتولى جهاز التقاعد المدني/ التأمينات الاجتماعية بالدولة مقر العمل متابعة تحصيل الاشتراكات في موعدها، وفقاً للقواعد والاحكام المعمول بها فيها.
(مرفق جدول يوضح الحساب المصرفي للهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية بدول التعاون)
 
 4- متى يوقف الاشتراك؟ وما هي الإدارة المختصة بتطبيق النظام؟
يوقف الاشتراك عند فقد أحد شروط الخضوع الواردة بالنظام، أو عند انتهاء الخدمة، ويتوجب في هذه الحالات أن تخطر جهة العمل جهاز التقاعد في الدولة مقر العمل حال وقف الاشتراك او انتهاء خدمة الموظف القطري وذلك بموجب انتهاء الخدمة، خلال المواعيد المقررة في نظام الدولة مقر العمل، لإخطار الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية في دولة قطر بذلك.
في حالة العجر أو المرض أو وفاة أحد الموظفين القطريين، تخطر جهة العمل الجهاز، الذي بدوره يتولى استكمال التقارير والشهادات الطبية اللازمة لإثبات ذلك، وإرسالها إلى الهيئة بدولة قطر؛ للقيام بالإجراءات اللازمة لتسوية مستحقات الموظف أو المستحقين عنه.
عند فقد الموظف / العامل القطري تقوم جهة العمل بإثبات ذلك، وفقاً للإجراءات المعمول بها في الدولة مقر العمل، وترسل المستندات المؤيدة لحالة الفقد إلى جهاز التقاعد المدني، التي تتولى اعتمادها وإرسالها للهيئة، أما في حالة إنهاء خدمة الموظف بإلغاء وظيفته أو الفصل بغير الطريق التأديبي في الجهات الحكومية، والهيئات، والمؤسسات العامة، يتوجب إرفاق صورة من المستند الدال على ذلك، هذا وتتحمل دولة قطر عن مواطنيها العاملين بدول التعاون قيمة المدد الاعتبارية والمبالغ الإضافية المستحقة قانوناً في حالات انتهاء الخدمة.
وحدة مد الحماية التأمينية بإدارة المشتركين، في الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية، هي الجهة المعنية بتطبيق النظام، وتنفيذ بنوده وأحكامه بدولة قطر.
 
5- ما أهم القوانين المرعية في نظام مد الحماية؟ وماذا عن إجراءات تسجيل القطري فيه؟
النظام يعد امتداد للنظم المطبقة في كل دولة من دول المجلس، ومكمل لها ويلتقي في تشريعاته معها، ويستفيد منه بصفة عامة كل خليجي خاضع لمظلته، ويحصل على المزايا التي يقررها قانون موطنه، عند انتهاء اشتراكه التأميني.
يقتصر تطبيق بنود النظام وأحكامه على تأمين (الشيخوخة، العجز، المرض، الوفاة)، ولا يحول ذلك دون تطبيق تأمين إصابات العمل والأمراض المهنية بالنسبة للموظف أو العامل، وفقاً للأحكام المعمول بها في دولة مقر العمل.
أما بخصوص إجراءات التسجيل يتوجب على جهة العمل تسجيل المواطن القطري عند التحاقه بالعمل في إحدى دول التعاون، حال توفر الشروط المذكورة آنفاً، مع ضرورة إرفاق نموذج التسجيل بعد تعبئته واعتماده من جهة العمل بالدولة مقر العمل، وصورة عن البطاقة الشخصية.
ترسل المستندات من قبل جهة العمل لجهاز التقاعد المدني بالدولة مقر العمل، التي تتولى التصديق عليها، وإرسالها إلى الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية بدولة قطر، ومن ثم تتم عملية التسجيل وفقاً للإجراءات المعمول بها محلياً، ويتم بعد ذلك إبلاغ جهة العمل عن طريق جهاز التقاعد بالدولة مقر العمل باعتماد التسجيل من عدمه مع ذكر السبب.
تتولى جهة العمل موافاة جهاز التقاعد المدني في مقر العمل بالتعديلات، التي قد تطرأ على الراتب الأساسي، والعلاوة الاجتماعية إن وجدت، للموظف أو العامل، وبأسماء المؤمن عليهم الجدد، ومن انتهت خدماتهم شهرياً، بعد التصديق عليها من قبل الجهاز، ليتم إرسالها للهيئة.
 
6- ما المنافع والمزايا التي يحتفظ بها المتقاعد كما لو كان على رأس عمله عند التقاعد في نظام مد الحماية الخليجي؟
يحتفظ بمعاشه وفق قانون كل دولة إلى جانب الامتيازات الأخرى، التي تكفلها له النظم التقاعدية حسب قوانين الدولة، فعلى سبيل المثال في قطر منح المتقاعد بطاقة خصومات.
 
7- ماذا عن الخطط التطويرية للنظام؟
التدريب وورش العمل والمحاضرات على رأس أولوياتنا، ونولي هذا الجانب اهتماماً بالغاً؛ لما له من أثر كبير في رفع كفاءة الأنظمة الآلية والبشرية، ونحرص كذلك على تنظيم اللقاءات لمواطني دول التعاون لتعريفهم بمزايا مد الحماية، إلى جانب المشاركة في اللجان المنظمة كـ (اللجنة الفنية الدائمة)، وذلك لمناقشة وعقد مشاريع مشتركة هدفها تطوير عمل النظام بدول المجلس.
 
 
© - حقوق التشر محفوظة للهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الإجتماعية، أنظر إتفاقية إستخدام الموقع | تصميم و تطوير