A-
A+

عجائب وغرائب مشروع التقاعد - بقلم فيصل محمد المرزوقي

نشرت إحدى الصحف مشروع قانون التقاعد المقترح، وبشكل أكثر دقة بعض بنوده ومواده -أو ما سمح بنشره- وكأن ما نشر أفضل ما فيه، فكيف بالخافي؟!

التعديل بدأ بزيادة اشتراك التقاعد على الموظف إلى (%6) بدلاً من (%5) سابقاً، وأضاف على جهة العمل (%5) لتصبح (%15) بعد أن كانت سابقاً (%10)!

مثل هذه الزيادة تعني أن هناك ما استدعى الرغبة في زيادة حصيلة الصندوق، برفع نسب الاشتراكات، وهو ما يدعونا للقلق على استثمارات الصندوق وحصيلة اشتراكاته!

فهل هذه الزيادة في نسب الاشتراكات محاولة لسد هذا النقص؟! نتمنى أن نجد إجابات واضحة لفهم سبب زيادة نسب الاشتراكات بهذا الشكل!

الأهم من كل ذلك -بحسب علمي- الكثير من جهات العمل (المالية) ترفض سداد (%10) لصندوق التقاعد سابقاً، فكيف بزيادة النسبة إلى (%15)؟

وحتى أكون دقيقاً في المعلومة، هي لا ترفض ولكن تؤجل وتسوف عملية السداد، بمبرر (البخيل) هي موجودة –مب طايرة- متجاهلة هذه الجهات أن تحويل هذه المبالغ لصندوق التقاعد يعني زيادة في استثماراتها، والحديث إنها في الصون ومحفوظة، تصرف لا يليق بخطاب مؤسسات وجهات حكومية!

من ضمن المقترحات اشتمال راتب المتقاعد على العلاوات الدورية، لم نفهم آلية تنفيذ هذه العلاوات وعلى أي أساس سوف يتم احتسابها؟! وأين علاوة السكن من كل ما سبق .. وهي الأهم!

من ضمن المقترحات المقترحة تحديد الحد الأدنى لراتب المتقاعد ما بين (5 إلى 7) آلاف ريال قطري!

وأنا أقرأ هذا المقترح تمنيت لو أنني أمام الكعبة أدعو على صاحب المقترح أن الله يفقره دنيا وآخرة!

بالمناسبة:

ما زلنا عند تمنياتنا لمعالي رئيس مجلس الوزراء بأن لا يقر هذا القانون بشكله الحالي ولا بالمقترحات المقدمة قبل أن ينظر في كافة بنوده، بل وأرجو أن ينظر في إمكانية أن يتم انتخاب أعضاء مجلس إدارة هيئة التقاعد وليس بالتعيين.

 

marzoqi@hotmail.com 

نشر في جريدة العرب

Skip Navigation LinksGRSIA > الموقع > المقالات > عجائب وغرائب مشروع التقاعد - بقلم فيصل محمد المرزوقي