A-
A+

التوطين الوظيفي باستخدام قاعدة بيانات المتقاعدين ...الشرق ... د- علي بن سعيد النعيمي

أولا أود ان اشكر جميع من تواصل معي وأبدى رأيا او وجهة نظر على مقالي السابق، حول قرار مجلس الوزراء الموقر لرفع نسبة القطريين في الشركات المملوكة للدولة، وفي حقيقة الامر أنني لم أكن انوي أن اتناول موضوع التقاعد والمتقاعدين مرة أخرى لقناعتي بأنه تم تناوله من قبل عدة كتاب ذوي فكر ادبي وثقل اجتماعي كبير من أمثال الدكتور محمد الكبيسي والدكتور ربيعة الكواري والدكتور محمد المسفر وغيرهم من الكتاب والناشطين الاعلاميين والاجتماعيين القطريين، ليس فقط على صفحات الجرائد وإنما حتى في فضاءات منصات التواصل الاجتماعي.

لذا فسوف أحاول أن أركز في هذا المقال على إيضاح فكرة إنشاء قاعدة بيانات للمتقاعدين بشكل أكبر لعل وعسى أن تلاقي هذه الفكرة القبول أو الدعم من قبل المسؤولين وأصحاب القرار في بلدنا الحبيب، لإيماني بأن هذا المقترح سوف يساهم بشكل فعال في مسيرة التنمية والتطوير.

إنه من الأساسيات العامة قبل البدء في أي مشروع (تنموياً كان او اجتماعياً او اقتصادياً الخ..) يجب أولا وقبل كل شيء تحديد الرؤية والأهداف الرئيسية والثانوية من هذا المشروع، وذلك من خلال قراءة دقيقة ودراسة شاملة للواقع الحالي من نقاط قوى وضعف والمعوقات الحالية والفرص والتهديدات المستقبلية، ومن ثم يتم وضع الخطط والآليات والضوابط والمدد الزمنية، بحيث تكون على مراحل لتحقيق هذه الأهداف ومن ثم نجاح المشروع.

فإذا افترضنا أن مقترح قاعدة بيانات المتقاعدين هو مشروع وطني نهدف من خلاله للاستفادة القصوى من الطاقات الوطنية في الموارد البشرية المحلية من خلال الاستفادة بالخبرات والمعارف والمهارات التي يمتلكها فئة ليست بالقليلة من المتقاعدين، فلابد من دراسة وتحليل القدرات العملية والعلمية للفئة المستهدفة من خلال تصنيف وتحليل وتقييم القدرات والخبرات المتاحة ووضعها في قوائم ومصفوفات تسهل في عملية البحث والاختيار مستقبلا على الشركات والجهات المعنية بالقرار.

كما لابد أن تكون عملية التوطين مقرونة بفترة زمنية يتم خلالها المتابعة والإشراف والتدقيق للتحقق من البدء الفعلي في تنفيذ وتطبيق عملية التوطين من قبل الشركات والجهات المعنية ذات الصلة، ويا حبذا لو تم إنشاء لجنة تحت مظلة وزارة التنمية الإدارية لتقوم بهذا الدور الاشرافي تضم في عضويتها ممثلين من الهيئات الوزارية والجهات شبه الحكومية وأعضاء من المتقاعدين أنفسهم.

إن إنشاء قاعدة للبيانات سيساهم بتوفير المعلومات الوافية عن المؤهلات والخبرات والمهارات التي يتمتع بها من يرغب من المتقاعدين على مواصلة العمل والعطاء، ولن تكون هادفة وفعالة لمن شملهم قرار مجلس الوزراء فحسب وإنما سوف تصبح منصة مفيدة لكل جهة حكومية او خاصة أو تطوعية للاستفادة منها عند تشكيل المجالس واللجان الاستشارية التي تتطلب في عضويتها من لديهم الخبرة والمعرفة في المجال المطلوب.

بالإضافة الى ما سبق يمكن أن تحتوي منصة قاعدة البيانات المقترحة على قسم تعرض فيه الشركات والجهات المختلفة الشواغر المتاحة مع وصف شامل لمتطلبات ومهام ومسؤوليات الشاغر، حتى يتسنى أيضا للمتقاعدين فرصة البحث عما يمكن أن يناسبهم من أعمال.

وختاما حتى وإن لم يؤخذ بهذا المقترح فأتمنى من الجهة المسؤولة عن المتقاعدين في الدولة القيام بإنشاء موقع الكتروني خاص بالمتقاعدين القطريين يكون بمثابة منصة تواصل فيما بينهم حيث تطرح فيه برامج وأنشطة تدريبية واجتماعية مختلفة يمكن أن يستفيد منها المتقاعد.

Skip Navigation LinksGRSIA > الموقع > المقالات > التوطين الوظيفي باستخدام قاعدة بيانات المتقاعدين ...الشرق ... د- علي بن سعيد النعيمي