تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
عن الهيئة#$# أنظمة التقاعد#$# نظام مد الحماية التأمينية#$# الاستثمار#$# دراسات وتقارير#$# القوانين والتشريعات#$# برنامج خصومات#$#
/ABOUTUS#$# /CIVILRETIREMENT#$# /INSURANCEEXTEND#$# /INVESTMENT#$# /STUDIESANDREPORTS#$# /LAWSANDLEGISLATION#$# /DISCOUNT#$#
البحث
المتقدم
الصفحة الرئيسية: دراسات وتقارير: الإحصائيات: ملخص زيادة المعاشات للمتقاعدين:...
ملخص زيادة المعاشات للمتقاعدين

ملخص حول زيادة المعاشات للمتقاعدين المدنيين والعسكريين

تطبيقا للقرار الأميري رقم (50) لسنة 2011 بشأن زيادة الرواتب الأساسية والعلاوة الاجتماعية والمعاشات للموظفين والمتقاعدين القطريين المدنيين والعسكريين في الدولة، قامت الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية بتسوية وصرف الزيادة في معاشات المتقاعدين والمستحقين عنهم الخاضعين لنظام التقاعد المدني ونظام تقاعد ومعاشات العسكريين بداية من 01/09/2011.

1. المنتفعون بالزيادة في المعاشات
بلغ اجمالي عدد المنتفعين بالزيادة في المعاشات (12,287) منتفعا، ويتوزعون بين متقاعدين (الأحياء) ومستحقين عنهم عن كل من صندوق المعاشات المدني والعسكري، كما يلي:
 
 
 
وقد تمتع حوالي (726) منتفع من ذوي أصحاب المعاشات الضعيفة، موزعين بين متقاعدين ومستحقين عنهم من صندوق التقاعد المدني والعسكري، مثلما يبينه الرسم البياني التالي، عند تسوية معاشاتهم برفع معاشاتهم التقاعدية إلى الحد (5,000) ريال قبل تطبيق الزيادة ومن ثم تطبيق نسبة الزيادة المقررة لهم في القرار الأميري رقم (50) لسنة 2011 على هذا الحد.
 
 
2. حجم الزيادة في المعاشات الشهرية
بلغ اجمالي قيمة الزيادة الشهرية في معاشات المتقاعدين والمستحقين عنهم المدنيين ما يزيد عن (53.8) مليون ريال شهريا، أي ما يقابل نسبة زيادة (60.75%).
اما في خصوص المتقاعدين العسكرين والمستحقين عنهم، فقد بلغ اجمالي قيمة الزيادة الشهرية في معاشاتهم ما يزيد عن (26.6) مليون ريال شهريا، أي ما يقابل نسبة زيادة (110%). ويكون بذلك قد بلغ حجم الزيادة في معاشات المتقاعدين والمستحقين عنهم المدنيين والعسكريين ما يفوق (80.5) مليون ريال شهريا.   
 
3. الآثار العامة لزيادة المعاشات
تساهم الزيادة في المعاشات بشكل عام في تحسين القدرة الشرائية لجميع اصحاب المعاشات. وهذا الأمر من شأنه أن يلغي الفوارق بين متقاعدي نفس الجيل وبين مختلف الأجيال بالمحافظة على نفس مستوى القدرة الشرائية بين الموظفين في الخدمة والمتقاعدين، وفي ذلك تحقيقاً لمبدأي العدالة والمساواة بين المواطنين.

 

 
© - حقوق التشر محفوظة للهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الإجتماعية، أنظر إتفاقية إستخدام الموقع | تصميم و تطوير