تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
عن الهيئة#$# أنظمة التقاعد#$# نظام مد الحماية التأمينية#$# الاستثمار#$# دراسات وتقارير#$# القوانين والتشريعات#$# برنامج خصومات#$#
/ABOUTUS#$# /CIVILRETIREMENT#$# /INSURANCEEXTEND#$# /INVESTMENT#$# /STUDIESANDREPORTS#$# /LAWSANDLEGISLATION#$# /DISCOUNT#$#
البحث
المتقدم
الصفحة الرئيسية: نظام مد الحماية التأمينية: القطريون العاملون في دول الخليج:...
القطريون العاملون في دول مجلس التعاون
الموظفون القطريون العاملون في دول مجلس التعاون الخاضعون لنظام مد الحماية
  
 
دليل صاحب العمل:
تنفيذاً للقانون رقم (4) لسنة 2007 بإصدار النظام الموحد لمد الحماية التأمينية لمواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية العاملين في غير دولهم في أي دولة عضو في المجلس و استناداً للبند (1) من المادة (6) من هذا النظام تم إعداد الدليل التعريفي لصاحب العمل بهدف توضيح الإجراءات العملية لتنفيذ نظام مد الحماية وسريان أحكام القانون رقم (24) لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات وتعديلاته على المواطنين القطريين الموظفين والعاملين في أي دولة عضو في المجلس.
 
أولاً: نظام التطبيق لهذا النظام:
‌أ. شـروط الخضـوع:
تسري أحكام هذا النظام إلزامياً على القطريين الذين يعملون خارج دولة قطر في أي دولة عضو في المجلس شريطة توافر الشروط التالية:
1. أن يكون الموظف أو العامل قطري الجنسية.
2. أن تطبق عليه الشروط و الأحكام الواردة في قانون التقاعد المدني بدولة قطر.
3. أن يعمل لدى صاحب عمل خاضع لأحكام قانون / نظام التقاعد المدني / التأمينات الاجتماعية في الدولة مقر العمل.
‌ب. الاستثنـاء من الخضـوع:
يستثنى من نطاق تطبيق القانون الفئات التالية:
1. المحالون إلى التقاعد في دولة قطر قبل تاريخ  06/03/2003.
2. الموظفون أو العاملون الخاضعون لنظام تقاعد ومعاشات خاصة تقرر مزايا أفضل لهم.
‌ج. بـدايـة الخضـوع:
تنفيذاً للمادة (3) من القانون رقم (4) لسنة 2007 بإصدار النظام الموحد لمد الحماية التأمينية لمواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية العاملين في غير دولهم في أي دولة عضو في المجلس يبدأ العمل بهذا النظام اعتباراً من  01/01/2007.
‌د. الأنظمة المشمولة بالحماية التأمينية:
يقتصر تطبيق هذا النظام على فرع تأمين التقاعد / الشيخوخة و العجز و المرض و الوفاة.
 
ثانياً: إجراءات التسجيل والنماذج المستخدمة:
1.يتوجب على جهة العمل تسجيل المواطن القطري عند التحاقه للعمل إذا توافرت الشروط المشار إليها في البند السابق (أولاً) في إحدى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مع إرفاق المستندات التالية:
     أ. نموذج التسجيل بعد تعبئته واعتماده من جهة العمل في الدولة مقر العمل.
    ب. صورة من بطاقة إثبات الشخصية (الهوية الوطنية).
2. ترسل هذه المستندات من قبل جهة العمل لجهاز التقاعد المدني / التأمينات الاجتماعية للدولة مقر العمل التي تتولى التصديق عليها وإرسالها للهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية بدولة قطر، و من ثم يتم التسجيل وفقاً للإجراءات المعمول بها في دولة قطر.
3. يتم إبلاغ جهات العمل عن طريق جهاز التقاعد المدني / التأمينات الاجتماعية بالدولة مقر العمل عند اعتماد / عدم اعتماد تسجيل المواطن القطري مع ذكر السبب.
4. تتولى جهة العمل موافاة جهاز التقاعد المدني/ التأمينات الاجتماعية بالدولة مقر العمل بالتعديلات التي قد تطرأ على البيانات الأساسية (الراتب الأساسي، العلاوة الاجتماعية "إن وُجدت") للموظف أو العامل وبأسماء المؤمن عليهم الجدد ومن انتهت خدماتهم شهرياً بعد التصديق عليها من الجهاز المذكور ليتم إرسالها إلى الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية بدولة قطر.
 
ثالثاً: الراتب الخاضع للاشتراك:
1. يشمل الراتب الخاضع للاشتراك على كل من الراتب الأساسي مضافاً إليه العلاوة الاجتماعية "إن وُجدت".
2. يلتزم صاحب العمل بموافاة جهاز التقاعد المدني/ التأمينات الاجتماعية بدولة مقر العمل بكشف لأي تعديلات تطرأ على (الراتب الأساسي، العلاوة الاجتماعية" إن وُجدت ") وذلك ليقوم الجهاز المذكور بموافاة الهيئة العامة للتقاعد و التأمينات الاجتماعية بدولة قطر بهذا الكشف.
 
رابعاً: نسب الاشتراك:
1. يتحمل صاحب العمل نسبة الاشتراك الشهري بواقع 10% من راتب الموظف /العامل الخاضع للاشتراك.
2. يتحمل الموظف / العامل نسبة الاشتراك الشهري بواقع 5% من مرتبه الخاضع للاشتراك.
3. يتحمل الموظف/ العامل الفرق بين النسبتين إذا قلّت حصة جهة العمل عن نسبة 10% ما لم تقرر دولة قطر تحمل هذا الفرق عوضاً عن مواطنيها.
 
الجدول التالي يوضح نسب الاشتراك المطلوبة من أصحاب الأعمال بدول مجلس التعاون وذلك عن الموظف/العامل القطري العامل خارج الدولة.
 
اسم جهاز التقاعد المدني/ التأمينات
الدولة مقر العمل
نسبة الموظف/ العامل القطري نسبة صاحب العمل
الهيئة العامة للمعاشات و التأمينات الاجتماعية
دولة الإمارات العربية المتحدة
5 % 10 %
الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي (تأمينات)
مملكة البحرين
01/01/2007 حتى 30/04/2007​ ​
8 % 7 %
2007/05/01 حتى تاريخه​ ​
الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي (تقاعد)
مملكة البحرين
2007/01/01  حتى 30/09/2007​ ​
6 % 9 %
2007/01/01 حتى تاريخه​ ​
5 % 10 %
المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية
المملكة العربية السعودية
6 % 9 %
المؤسسة العامة للتقاعد
المملكة العربية السعودية
6 % 9 %
الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية
سلطنة عُمان
5.5 % 9.5 %
صندوق تقاعد موظفي الخدمة المدنية
سلطنة عُمان
5 % 10 %
المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية
دولة الكويت
5 % 10 %
 
تم احتساب نسب الاشتراك المطلوبة من الموظف/العامل القطري العامل لدى أصحاب الإعمال بدول المجلس على أساس نسب الاشتراك المقررة طبقاً لقوانين وأنظمة التقاعد المدني/التأمينات الاجتماعية بالدولة مقر العمل والدولة موطن العامل (دولة قطر) وهي بذلك تكون قابلة للتغيير وفقاً لتغير تلك النسب.  
في حالة وجود فروق نتيجة اختلاف تعريف الراتب الخاضع للاشتراك بين الدولة موطن الموظف / العامل (دولة قطر) والدولة مقر العمل فإن الموظف / العامل القطري يتحمل النسبة كاملة عن فرق الراتب غير الخاضع للاشتراك.
    
خامساً: تحصيل الاشتراكات الشهرية:
1. يقوم صاحب العمل باستقطاع الاشتراكات المطلوبة شهرياً مضافاً إليها حصته في الاشتراكات بما في ذلك فروقات الاشتراكات الموضحة في البند رابعاً في الحساب المصرفي للهيئة العامة  للتقاعد و التأمينات الاجتماعية (دولة قطر) في الدولة مقر العمل طبقاً لرقم الحساب المبين أدناه مع مراعاة إرفاق كشف شهري بأسماء المشتركين مبيناً به تاريخ السداد و قيمة الاشتراكات المسددة.
 
الدولة اسم البنك رقم الحساب
دولة الإمارات العربية المتحدة بنك المشرق 44905-81038
مملكة البحرين بنك البحرين الكويتي (الفرع الرئيسي) 843-1914-20000-SCL
المملكة العربية السعودية البنك الأهلي التجاري 62511-4090000-100​
سلطنة عُمان بنك عُمان العربي (فرع غلا) 3119-058433-500
دولة الكويت بنك الكويت الوطني (الفرع الرئيسي) 080-026230-0101
 
2. تسدد الاشتراكات بالعملة المحلية لدولة مقر العمل خلال المواعيد المقررة في نظام التقاعد فيها.
3. يتم إخطار الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية بدولة قطر شهرياً من طرف جهة العمل بتفصيل الاشتراكات التي يتم إيداعها في الحساب المصرفي.
4. في حال تأخر صاحب العمل عن سداد الاشتراكات خلال المواعيد المقررة قانوناً أو في حالة عدم تسجيل كل أو بعض موظفيه / عماله ممن تسري عليهم أحكام هذا النظام أو عدم إبلاغه بانتهاء خدمة أي منهم، أو أدائه الاشتراكات على أساس أجور غير حقيقية تطبق بشأنه الجزاءات المعمول بها في قانون/ نظام التقاعد المدني/التأمينات الاجتماعية في الدولة مقر العمل، و تعتبر المبالغ الناشئة عن تطبيق مقتضيات هذا البند من حقوق جهاز التقاعد المدني بدولة قطر و يتم إيداعها في الحساب المصرفي المخصص لهذا الغرض.
5. يتولى جهاز التقاعد المدني/التأمينات الاجتماعية بالدولة مقر العمل متابعة تحصيل الاشتراكات في مواعيدها، وفقاً للقواعد والأحكام المعمول بها في الدولة مقر العمل.
 
سادساً: وقف وانتهاء الاشتراك: 
 يوقف الاشتراك عند فقد أحد شروط الخضوع الواردة في البند (أولاً) سالف الذكر أو عند انتهاء الخدمة وفي هذه الحالات يتوجب القيام بالتالي:
1. تخطر جهة العمل جهاز التقاعد المدني/ التأمينات الاجتماعية في الدولة مقر العمل في حال وقف الاشتراك أو انتهاء خدمة موظف/ عامل قطري وذلك بموجب نموذج انتهاء خدمة خلال المواعيد المقررة في نظام الدولة مقر العمل لإخطار الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية بذلك بدولة قطر.
2. تخطر جهة العمل جهاز التقاعد المدني/ التأمينات الاجتماعية في الدولة مقر العمل في حال عجز أو مرض أو وفاة أحد الموظفين أو العاملين القطريين لديها من الخاضعين لنظام مد الحماية التأمينية وتتولى هذه الأخيرة استكمال التقارير والشهادات الطبية اللازمة لإثبات العجز أو الوفاة وإرسالها إلى الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية بدولة قطر للقيام بالإجراءات اللازمة لتسوية مستحقات الموظف/ العامل أو المستحقين عنه.
3. في حالة فقد الموظف/ العامل القطري تقوم جهة العمل بإثبات ذلك وفقاً للإجراءات المعمول بها في الدولة مقر العمل وترسل المستندات المؤيدة لحالة الفقد إلى جهاز التقاعد المدني/ التأمينات الاجتماعية في الدولة مقر العمل التي تتولى اعتمادها وإرسالها إلى الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية بدولة قطر.
4. في حالة إنهاء خدمة الموظف/ العامل بإلغاء وظيفته أو الفصل بغير الطريق التأديبي في الجهات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة يجب إرفاق صورة من المستند الدال على إلغاء الوظيفة أو الفصل بغير الطريق التأديبي.
5. تتحمل دولة قطر عن مواطنيها العاملين بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية قيمة تكلفة المدد الاعتبارية و المبالغ الإضافية المستحقة قانوناً في حالات انتهاء الخدمة.
 
سابعاً: الإدارة المختصة بتنفيذ ومتابعة النظام الموحد لمد الحماية التأمينية:
وحدة مد الحماية بإدارة الاشتـراكـات
الهيئة العامة للتقاعد و التأمينات الاجتماعية
هاتف:  44090336/4409334/44090307  (974+)   
 فاكس : 44090300/44090009  (974+)
البريـد الإلكتروني gccqatar@grsia.gov.qa
 
 
© - حقوق التشر محفوظة للهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الإجتماعية، أنظر إتفاقية إستخدام الموقع | تصميم و تطوير