تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
عن الهيئة#$# أنظمة التقاعد#$# نظام مد الحماية التأمينية#$# الاستثمار#$# دراسات وتقارير#$# القوانين والتشريعات#$# برنامج خصومات#$#
/ABOUTUS#$# /CIVILRETIREMENT#$# /INSURANCEEXTEND#$# /INVESTMENT#$# /STUDIESANDREPORTS#$# /LAWSANDLEGISLATION#$# /DISCOUNT#$#
البحث
المتقدم
مملكة البحرين
أولاً: الخاضعون للنظام:
تسري أحكام هذا النظام إلزامياً على الموظفين/ العاملين البحرينيين المدنيين العاملين في جهات عمل خاضعة لقانون التقاعد والمعاشات بدولة قطر (جهات غير حكومية)، اعتباراً من 1/1/2007، أو من تاريخ التعيين إذا كان لاحقاً على هذا التاريخ.

ثانياً: شروط الخضوع:
1. أن يكون الموظف/ العامل بحريني الجنسية.
2. ألا يقل عمره عند بدء الاشتراك في النظام عن (16) سنة ولا يوجد حد أعلى للخضوع.
3. أن تكون جهة العمل خاضعة لقانون التقاعد والمعاشات بدولة قطر.

ثالثاً: إجراءات التسجيل والنماذج المستخدمة:
في حال التحاق الموظف/ العامل البحريني لدى جهة عمل خاضعة لقانون التقاعد والمعاشات بدولة قطر، وتوافرت لديه الشروط المشار إليها في البند ثانياً فإنه يتوجب على جهة العمل تسجيله مع إرفاق المستندات التالية:
1. نموذج التسجيل بعد تعبئته وتصديقه من جهة العمل.
2. نسخة من البطاقة السكانية أو نسخة من جواز السفر.
ترسل هذه المستندات من قبل جهة العمل إلى الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية بدولة قطر، التي تتولى التصديق عليها وإرسالها إلى الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي (تأمينات) بمملكة البحرين، ومن ثم يتم فحص النموذج والمستندات وفقاً للإجراءات المعمول بها لدى الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي (تأمينات) بمملكة البحرين التي تتولى إخطار الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية بدولة قطر بخضوع هذا الموظف/ العامل أو عدم خضوعه مع ذكر السبب، وعلى آثر ذلك يتم إخطار جهة العمل من قبل الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية بدولة قطر، بخضوع الموظف/ العامل وبرقم حساب الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي (تأمينات) بمملكة البحرين بدولة قطر، لإيداع الاشتراكات الخاصة بالعامل وإخطار الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي (تأمينات) بمملكة البحرين بذلك على العنوان المرفق.
تلتزم جهة العمل بتزويد الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية بدولة قطر بالتعديلات التي قد تطرأ على الأجر الخاضع للاشتراك وبأسماء الموظفين/ العاملين البحرينيين ومن انتهت خدماتهم.
علماً بأن الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي (التأمينات) بمملكة البحرين قد قامت بفتح الحساب رقم (100153725- COR) لها لدى مصرف قطر الإسلامي- الفرع الرئيسي بالدوحة، ولا يتم إيداع أي اشتراكات للعامل البحريني إلا بعد إخطار جهة العمل بكتاب من قبل الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية بدولة قطر يفيد خضوع هذا الموظف/ العامل للنظام الموحد لمد الحماية التأمينية.

رابعاً: الراتب الخاضع للاشتراك:
الأجر الخاضع للاشتراك هو كل ما يتقاضاه العامل بصفة دورية ومنتظمة نظير عمله ويتكون الأجر التأميني من العناصر التالية:
1. الأجر الأساسي.
2. العمولة.
3. النسبة المئوية من ثمن المبيعات أو الإيرادات.
4. العلاوات والبدلات سواء صرفت أثناء الإجازات أو لم تصرف (العلاوة الاجتماعية، بدل السكن النقدي، بدل المواصلات أو السيارة، بدل هاتف، علاوة الإشراف، علاوة المناوبة، بدل طبيعة العمل)، ويشترط في العلاوات والبدلات أن تصرف لجميع الموظفين/ العاملين بجهة العمل من نفس الفئة دون تمييز، وأن لا يتجاوز مجموع تلك العلاوات والبدلات (100%) من الأجر المنصوص عليه بالبند (1-2-3) من المادة، فإن تجاوز ذلك فلا تدخل الزيادة ضمن الأجر الخاضع للاشتراك 5- المكافأة (البونس) التي تدفع سنوياً
تقسم على (12) ويضاف الناتج إلى الأجر التأميني في يناير من السنة اللاحقة ويشترط لذلك:
• ألا يتجاوز قيمة المكافأة (البونس) الأجر الأساسي الشهري للمشترك.
• أن تكون المكافأة (البونس) منصوص عليها في عقد العمل أو تمنح بموجب نص في لائحة جهة العمل أو جرى العرف بصرفها بصفة عامة ومستمرة وثابتة.
بشرط ألا يتجاوز الأجر الخاضع للاشتراك ما يعادل (4000) أربعة آلاف دينار بحريني.

خامساً: نسب الاشتراك:
حصة جهة العمل تبلغ (7%) من الأجر الخاضع للاشتراك، وحصة الموظف/ العامل (5%) من 1/1/2007 حتى 30/4/2007، ولقد تم تعديل حصة جهة العمل إلى (9%) وحصة الموظف/ العامل إلى (6%) من 1/5/2007، حتى تاريخه.
تحصل الاشتراكات عن شهر الالتحاق أو انتهاء الخدمة على أساس شهر كامل إذا بلغ عدد أيام العمل (15) يوم على الأقل.
يعتد بتعديل الأجر في اليوم الأول من يناير من كل عام، أو من يوم التعيين إذا كان لاحقاً على ذلك.

سادساً: وقف وانتهاء الاشتراك:
يتم وقف الاشتراك حال فقد أي شرط من شروط الخضوع للنظام الواردة في البند ثالثاً، كما ينتهي الاشتراك عند انتهاء الخدمة، ويتوجب على جهة العمل إخطار الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات بدولة قطر بذلك بموجب النموذج المعد لذلك، التي تتولى إرسال النموذج بعد التصديق عليه إلى الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي (تأمينات) بمملكة البحرين.

مثال:(1)
عامل بحريني يعمل في شركة بروة العقارية بدولة قطر براتب أساسي (5000) ريال، وبدل السكن (4000) ريال وبدل هاتف (1000) ريال بدل مواصلات (1000) ريال في الشهر، علماً بأن تاريخ بدء الخدمة 1/1/2011، فكيف يتم حساب الاشتراكات المستحقة عن هذا الشهر؟

1. الراتب الخاضع للاشتراك هو:
الراتب الأساسي = (4000) ريال.
2. الاشتراكات بنسبة (15%) من الراتب الأساسي موزعة بين جهة العمل والعامل:
حصة جهة العمل = (5000 ريال) × (9%) = 450 ريال.
حصة العامل = (5000 ريال) × (6%) = 300 ريال.
باقي البدلات = بدل السكن + بدل الهاتف + بدل المواصلات.
باقي البدلات = 4000 ريال + 1000 ريال + 1000 ريال = 6000 ريال.
لما كان ذلك وكان يشترط في هذه البدلات ألا تزيد عن 100% من الراتب الأساسي، لذلك البدلات الخاضعة للاشتراك = 5000 ريال.
حصة العامل = (5000 ريال) × (15%) = 750 ريال.
إجمالي حصة العامل = 300 ريال + 750 ريال = 1050 ريال.
3. مجموع الاشتراكات (15%):
مجموع الاشتراكات عن الشهر = حصة جهة العمل + حصة الموظف/ العامل.
450 + 1050 = 1500 ريال، تلتزم جهة العمل بإيداعها في حساب الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي (تأمينات) بمملكة البحرين بدولة قطر في أجل أقصاه اليوم الخامس من الشهر التالي للشهر الذي تستحق عنه الاشتراكات.

مثال:(2)
عامل بحريني يعمل في شركة بروة العقارية قطر براتب أساسي (10000) ريال، وبدل السكن (3000) ريال بدل هاتف (1000) ريال بدل مواصلات (1000) ريال في الشهر تاريخ بدء الخدمة 20/1/2011، فكيف يتم حساب الاشتراكات المستحقة عن هذا الشهر؟
في هذه الحالة لا يتم احتساب اشتراكات عن شهر يناير 2011، لكون عدد أيام العمل في الشهر أقل من (15) يوم بالشهر من ثم يتم استبعاد هذا الشهر من الاشتراك. 
 
Copyright © General Retirement & Social Insurance Authority, all rights reserved | Privacy Policy | Designed   Developed by: