تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
عن الهيئة#$# أنظمة التقاعد#$# نظام مد الحماية التأمينية#$# الاستثمار#$# دراسات وتقارير#$# القوانين والتشريعات#$# برنامج خصومات#$#
/ABOUTUS#$# /CIVILRETIREMENT#$# /INSURANCEEXTEND#$# /INVESTMENT#$# /STUDIESANDREPORTS#$# /LAWSANDLEGISLATION#$# /DISCOUNT#$#
البحث
المتقدم
الامارات العربية المتحدة

 أولاً: الخاضعون للنظام:

تسري أحكام هذا النظام إلزامياً على الموظفين الإماراتيين المدنيين العاملين في وحدات الجهاز الإداري للدولة والهيئات والمؤسسات العامة، اعتباراً من 1/1/2007 أو من تاريخ التعيين إذا كان لاحقاً على هذا التاريخ.

 ثانياً: شروط الخضوع:

1. أن يكون الموظف/ العامل إماراتي الجنسية.

2. ألا يقل عمره عند بدء الاشتراك في النظام عن (18) سنة ولا يزيد عن (59) سنة عند التسجيل في النظام.

3. أن يعمل لدى وحدات الجهاز الإداري للدولة أو الهيئات والمؤسسات العامة.

4. ألا يتقاضى معاشاً تقاعدياً من دولة الإمارات العربية المتحدة.

 ثالثاً: إجراءات التسجيل والنماذج المستخدمة:

في حال التحاق الموظف/ العامل الإماراتي بالعمل في أي من إحدى وحدات الجهاز الإداري للدولة أو الهيئات والمؤسسات العامة وتوافرت لديه الشروط المشار إليها في البند ثانياً فإنه يتوجب على جهة العمل تسجيله مع إرفاق المستندات التالية:

1. نموذج التسجيل بعد تعبئته وتصديقه من جهة العمل.

2. نسخة من خلاصة القيد.

3. نسخة من جواز السفر.

4. نسخة من شهادة الميلاد.

5. نسخة من عقد العمل مصدقة من جهة العمل.

6. نسخة من شهادة اللياقة الصحية (الكشف الطبي) عند التعيين مصدقة من جهة العمل.

ترسل هذه المستندات من قبل جهة العمل إلى الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية بدولة قطر التي تتولى التصديق عليها وإرسالها للهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية بدولة الإمارات العربية المتحدة ومن ثم يتم فحص النموذج والمستندات وفقاً للإجراءات المعمول بها لدى الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية بدولة الإمارات العربية المتحدة، التي تتولى إخطار الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية بدولة قطر بخضوع هذا الموظف/ العامل أو عدم خضوعه مع ذكر السبب، وعلى آثر ذلك يتم إخطار جهة العمل من قبل الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية بدولة قطر بخضوع الموظف/ العامل وبرقم حساب الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية بدولة الإمارات العربية المتحدة بدولة قطر، لإيداع الاشتراكات الخاصة بالموظف وإخطار الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية بدولة الإمارات العربية المتحدة بذلك على العنوان المرفق.

تلتزم جهة العمل بتزويد الهيئة بالتعديلات التي قد تطرأ على الأجر الخاضع للاشتراك وبأسماء الموظفين/ العاملين الإماراتيين الجدد ومن انتهت خدماتهم.

علماً بأن الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية بدولة الإمارات العربية المتحدة قد قامت بفتح الحساب رقم (001- 077774- 0786) لها لدى بنك قطر الوطني، ولا يتم إيداع أي اشتراكات للموظف الإماراتي إلا بعد إخطار جهة العمل بكتاب من قبل الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية بدولة قطر يفيد بخضوع هذا الموظف/ العامل للنظام الموحد لمد الحماية التأمينية.

 رابعاً: الراتب الخاضع للاشتراك:

الأجر الخاضع للاشتراك هو الراتب الأساسي مضافاً إليه العلاوة الاجتماعية وبدل السكن وعلاوة الأولاد وغلاء العيشة إن وجدت.

 خامساً: نسب الاشتراك:

حصة جهة العمل تبلغ (10%) من الأجر الخاضع للاشتراك، وحصة الموظف/ العامل (10%) من الأجر الخاضع للاشتراك، من 1/1/2007، حتى تاريخه.

يبدأ الاشتراك مع أول يوم عمل وينتهي مع آخر يوم عمل.

يعتد بتعديل الأجر اعتباراً من اليوم الذي تم تعديل الأجر فيه.

سادساً: وقف وانتهاء الاشتراك:

يتم وقف الاشتراك حال فقد أي شرط من شروط الخضوع للنظام الواردة في البند ثانياً، كما ينتهي الاشتراك عند انتهاء الخدمة، ويتوجب على جهة العمل إخطار الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات بدولة قطر بذلك بموجب النموذج المعد لذلك، التي تتولى إرسال النموذج بعد التصديق عليه إلى الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية بدولة الإمارات العربية المتحدة.

مثال: (1)

كيفية حساب الاشتراكات الشهرية:

موظف أماراتي يعمل في قطر للبترول بدولة قطر براتب أساسي (10000) ريال، وبدل السكن (5000) ريال، وبدل هاتف (1000) ريال، وبدل مواصلات (1000) ريال في الشهر، وتاريخ بدء الخدمة 1/1/2011، فكيف يتم حساب الاشتراكات المستحقة عن هذا الشهر؟

1. الراتب الخاضع للاشتراك هو:

الراتب الخاضع = 10000 ريال الراتب الأساسي + 5000 ريال بدل السكن.

2. الاشتراكات بنسبة (20%) من الراتب موزعة بين جهة العمل والموظف:

الراتب الأساسي:

حصة جهة العمل = (10000 ريال) × (10%) = 1000 ريال.

حصة الموظف = (10000 ريال) × (10%) = 1000 ريال.

بدل السكن:

حصة الموظف = (5000 ريال) × (20%) = 1000 ريال.

يتحمل الموظف حصته من الراتب الأساسي والعلاوة الاجتماعية إن وجدت، بالإضافة إلى حصته وحصة جهة العمل في بدل السكن لكون هذا البدل ليس من وعاء الأجر الخاضع للاشتراك بقانون التقاعد والمعاشات بدولة قطر، من ثم يتحمل الموظف سداد الاشتراكات المستحقة عن بدل السكن كاملاً (حصته وحصة جهة العمل).

3. مجموع الاشتراكات (20%):

1000 + 1000 +1000 = 3000 ريال تلتزم جهة العمل بإيداعها في حساب الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية بدولة الإمارات العربية المتحدة بدولة قطر في أجل أقصاه اليوم الخامس من الشهر التالي للشهر الذي تستحق عنه الاشتراكات. 

 

 
© - حقوق التشر محفوظة للهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الإجتماعية، أنظر إتفاقية إستخدام الموقع | تصميم و تطوير