تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
عن الهيئة#$# أنظمة التقاعد#$# نظام مد الحماية التأمينية#$# الاستثمار#$# دراسات وتقارير#$# القوانين والتشريعات#$# برنامج خصومات#$#
/ABOUTUS#$# /CIVILRETIREMENT#$# /INSURANCEEXTEND#$# /INVESTMENT#$# /STUDIESANDREPORTS#$# /LAWSANDLEGISLATION#$# /DISCOUNT#$#
البحث
المتقدم
إدارة التقاعد
 
 تتبع إدارة التقاعد رئيس الهيئة وتختص كما ورد في القرار الأميري رقم (48) لسنة 2009  بتنظيم الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية بما يلي:
1 - احتساب المعاشات التقاعدية استناداً لأحكام القانون والأنظمة السارية وتحويلها شهرياً لأصحابها.
2 - التنسيق مع الجهات المعنية فيما يتعلق بحالات الوفاة للمتقاعدين، والعمل على تحديث قاعدة البيانات.
3 - متابعة أوضاع أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم، والتأكد من استمرار استحقاقهم للمعاش، وفقاً للقانون والتعليمات السارية.
4 - احتساب مبالغ الاستبدال الخاصة بالمتقاعدين ومتابعة سداد الأقساط الخاصة بهم.
 
وتتألف إدارة التقاعد من الأقسام التالية والواردة بقرار وزير الاقتصاد والمـالية رقم (6) لسنة 2011 بإنشاء أقسام في الوحدات الإدارية التي تتألف منها الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية وتعيين اختصاصاتها:
1- قسم خدمات ومتابعة المتقاعدين المدنيين.
2- قسم حسابات معاشات التقاعد المدني .
3- قسم التقاعد العسكري.
 
ويختص قسم خدمات ومتابعة المتقاعدين المدنيين بما يلي:
1- تلقي طلبات الإحالة للتقاعد واستكمال الإجراءات اللازمة لصرف المعاش التقاعدي مع التدقيق والتثبت من المستندات.
2- احتساب المعاشات التقاعدية للمستحقين ، ومتابعة توفر شروط الاستحقاق.
3- تلقي ومتابعة طلبات تعديل بيانات المتقاعدين المدنيين والمستحقين .
4- اعتماد نماذج خدمات المتقاعدين المدنيين عن حالات الوفاة والعجز الطبي وبلوغ السن القانوني والاستقالة والاستبدال، والعمل بها داخلياً.
5- حفظ السجلات والقيود والمستندات والوثائق والمطالبات المحاسبية والمالية الخاصة بالمتقاعدين المدنيين.
6- متابعة تحصيل المبالغ المصروفة بغير وجه حق من المتقاعدين والمستحقين وإعادتها للهيئة أو الجهة المستحقة.
 
ويختص قسم حسابات معاشات التقاعد المدني بما يلي:
1- تحويل معاشات المتقاعدين المدنيين ومستحقاتهم لحساباتهم البنكية، وفقا للتعليمات المحددة لذلك.
2- تحويل ذمم السلف المقتطعة من معاشات المتقاعدين المدنيين للجهات ذات العلاقة.
3- إيقاف معاشات المتقاعدين المدنيين وإرسال إشعار بوقف رواتبهم ، بالتنسيق مع إدارة المشتركين.
4- اعتماد نماذج خاصة بحسابات معاشات التقاعد المدني ، والعمل بها داخلياً.
5- إعداد القيود المحاسبية لإثبات العمليات المالية للنفقات التأمينية بموجب المستندات الثبوتية.
 
ويختص قسم التقاعد العسكري بما يلي:
1- متابعة تحويل المعاشات العسكرية إلى الحسابات البنكية ، وفق التوجيهات المحددة .
2- متابعة توفر شروط استحقاق المعاشات التقاعدية للمتقاعدين العسكريين والمستحقين.
3- إرسال الإشعارات السنوية للمتقاعدين العسكريين.
4- تلقي ومتابعة طلبات تعديل بيانات المتقاعدين العسكريين والمستحقين.
5- اعتماد نماذج خدمات المتقاعدين العسكريين عن حالات الوفاة والعجز الطبي وبلوغ السن القانوني والاستقالة والاستبدال، والعمل بها داخليا.
6- إيقاف معاشات المتقاعدين العسكريين وإرسال إشعار بوقف صرف رواتبهم ، بالتنسيق مع الجهة المختصة.
 
 
 
 
 


© - حقوق التشر محفوظة للهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الإجتماعية، أنظر إتفاقية إستخدام الموقع | تصميم و تطوير