تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
عن الهيئة#$# أنظمة التقاعد#$# نظام مد الحماية التأمينية#$# الاستثمار#$# دراسات وتقارير#$# القوانين والتشريعات#$# برنامج خصومات#$#
/ABOUTUS#$# /CIVILRETIREMENT#$# /INSURANCEEXTEND#$# /INVESTMENT#$# /STUDIESANDREPORTS#$# /LAWSANDLEGISLATION#$# /DISCOUNT#$#
البحث
المتقدم
إدارة المشتركين
 
 
 تتبع إدارة المشتركين رئيس الهيئة وتختص كما ورد في القرار الأميري رقم (48) لسنة 2009  بتنظيم الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية بما يلي:
1 - احتساب الاشتراكات ومتابعة وتحديث البيانات للاشتراكات المسددة ومتابعة تحصيل غير المسددة.
2 - متابعة تحصيل أية مساهمات متأخرة والتأكد من استلام الهيئة للمساهمات في موعدها المقرر.
3 - استقبال معاملات المشتركين المحالين للتقاعد، والتأكد من استكمال الشروط والمستندات اللازمة لاستحقاق المعاش.
4 - التحقق من مصداقية الحسابات التي تمسكها الإدارة.
 
وتتألف إدارة المشتركين من الأقسام التالية والواردة بقرار وزير الاقتصاد والمـالية رقم (6) لسنة 2011 بإنشاء أقسام في الوحدات الإدارية التي تتألف منها الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية وتعيين اختصاصاتها:
1- قسم التسجيل وخدمات المشتركين.
2- قسم حسابات الاشتراكات والمراقبة.
 
ويختص قسم التسجيل وخدمات المشتركين بما يلي:
1- تسجيل وقيد جهات العمل والمشتركين الخاضعين لأحكام قانون التقاعد والمعاشات.
2- استقبال معاملات المشتركين المحالين للتقاعد والتأكد من استكمال الشروط والمستندات اللازمة لاستحقاق المعاش، بالتنسيق مع الجهات المختصة.
3- تقديم الخدمات والاستشارات للجهات والأفراد الخاضعين لأحكام قانون التقاعد والمعاشات ، وغيرهم من المراجعين.
4- توفير وتحديث قاعدة بيانات عن الجهات الخاضعة والمشتركين ، وتحديثها ، بالتنسيق مع إدارة نظم المعلومات وقسم حسابات الاشتراكات والمراقبة.
5- إعداد دليل مد الحماية التأمينية.
6- مراجعة وتدقيق تنفيذ عمليات التأمين في الدول الخليجية والدول ذات العلاقة التعاقدية.
7- إعداد التقارير الدورية والسنوية حول تركيبة المشتركين وبياناتهم المسجلة بنظام الاشتراكات.
 
ويختص قسم حسابات الاشتراكات والمراقبة بما يلي:
1- احتساب الاشتراكات الشهرية وفق البيانات الواردة من جهات العمل ومطابقتها للبيانات المسجلة بحساب تلك الجهات، بالتنسيق مع قسم التسجيل وخدمات المشتركين.
2- تقدير الاشتراكات الشهرية المستحقة على جهات العمل التي لم تزود الهيئة ببيانات موظفيها الشهرية للهيئة، وقيد مبالغ الاشتراكات المستحقة بحسابات تلك الجهات.
3- قبض المبالغ المستحقة للهيئة وإيداعها لدى البنوك المعتمدة ، والعمل على تحصيل الاشتراكات الشهرية غير المسددة من جهات العمل.
4- تحصيل المبالغ الإضافية والاعتبارية غير المسددة وغرامات التأخير، والاشتراكات المستحقة عن القطريين العاملين بدول مجلس التعاون الخليجي، ومتابعة تحصيل الاشتراكات التي تم تقسيطها.
5- التنسيق والمتابعة مع الجهات للتأكد من صحة المعلومات الواردة للهيئة من قبلها، واتخاذ الإجراءات اللازمة لشمول غير المشمولة منها، والخاضعة لأحكام قانون التقاعد والمعاشات.
6- إعداد معاملات تسوية الحقوق التأمينية بشأن الضم والاستبدال، بالتنسيق مع المشتركين.
7- إعداد القيود المحاسبية لإثبات العمليات المالية للاشتراكات بموجب المستندات الثبوتية.
 
 
 
© - حقوق التشر محفوظة للهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الإجتماعية، أنظر إتفاقية إستخدام الموقع | تصميم و تطوير